الطفل مثل الشجرة
الشجرة تحتاج لعناية ويجب معرفة كيف نتعامل معها من حيث الماء و الهواء و السماد
الطفل ماهي حاجاته 000 كيف نفهمه 00000 ماهي اساليب التعامل معه
حتى نستطيع التعامل معه بطريقة نساعده على النمو ليصبح انسان نفتخر به
الحاجات هي:
الحاجة إلى الاستقلال:
شعور الفرد بأنه يتصرف بحرية و له كيان خاص و الاعتماد على نفسه -احترام خصوصياته- إعطاؤه فرصة لاتخاذ قرار و إشعاره بأنه مسؤول عنه- فتح مجال لإبداء رأيه بحرية- تخصيص غرفة له – عدم فرض الآراء عليه- مناقشته و معاملته بطريقة يشعر انه مستقل و صاحب قرار – تدريبه على تحمل المسؤولية – إعطاء دور بالأنشطة –عدم عقابه عند الخطأ- زرع الثقة بنفسه و بالآخرين واعتباره ناضج و معاملته كصديق0
الحاجة إلى المكانة و التقدير:
شعور الفرد بان له مكانة في البيئة و الجماعة التي يعيش فيها وله دور واضح ,مقبول تعزيز أي مبادرة لديه للمشاركة في الفرق و الأنشطة- التعرف على أصدقائه و احترامهم –تكليفه بمهام تميزه عن غيره وتتناسب مع قدراته-مساعدته في إبراز مواهبه- القدوة الحسنة – عدم السخرية منه –نساعده على تحمل المسؤولية – رفع ثقته بنفسه –التحلي بالأخلاق ضمن الجماعة –تعريفه بالحقوق و الواجبات و نظام المجتمع0
الحاجة إلى الأمن و الطمأنينة :
شعور الفرد بالأمن و انه مقبول ويحتاج إلى رعاية و اهتمام والديه وثقة بنفسه و قدراته و السيطرة عليها الابتعاد عن المشاحنات أمامه- توفير جو آمن بالمدرسة و الأسرة- عدم عقابه و توبيخه على الخطأ البسيط-تكليفه بعمل يستطيع إنجازه –عدم إهماله- إشباع حاجاته الانفعالية و الاجتماعية- بث الطمأنينة بنفسه- غرس الثقة بنفسه لاتخاذ قرارات إيجابية – عدم السخرية منه0
الحاجة إلى تقدير الذات :
شعور الفرد بأهمية نفسه وقادر على الإنجاز وعدم شعوره بالدونية , واثبات وجوده ضمن الآخرين تكليفه بمهام يشعر بقيمة ذاته- إعطاء دور للمشاركة – تعزيزه- التركيز على مواهبه – التركيز على النواحي الإيجابية في شخصيته- مساعدته في حل المشكلات – رفع ثقته بنفسه – القدوة الحسنة أمامه –تبصيره بقدراته و إمكانياته0
الحاجة إلى الحب:
شعور الفرد برضا الآخرين عن صفاته النفسية و الجسدية خصوصا من الجنس الآخر و لفت انتباههم و البروز أمامهم التأكيد على أهمية العاطفة- التأكيد على النواحي الإيجابية بشخصيته- تصعيد العاطفة لحب ( النجاح المدرسي و العمل و الأهل و الله و الرسول و الوطن) – ترتيب الأولويات – ربط الحب بالعقل- الإصغاء له و توجيهه و إرشاده دينيا – الاهتمام بالأنشطة لصرف الطاقة لديه عن طريق ( المسا بقات و الألعاب و الرحلات وممارسة الهوايات ) إشراف الأهل و التعرف على أصدقائه توجيههم
الحاجة إلى أن يكون محبوبا :0
شعور الفرد انه محبوب من قبل الآخرين بالمدرسة و الأسرة و الأقران إعطائه الحنان و المحبة و الاهتمام به- إشعاره انه فرد مهم بالأسرة و له رأيه – الاستماع له – تعزيز السلوك الجيد – عدم نبذه و إهانته- إعطائه فرص للتعبير عن نفسه – تقدير انفعالاته – تقبل آرائه و توجيهه 0
الحاجة إلى فلسفة مرضية:
شعور الفرد أن لديه منهج خاص بالتفكير و يطرح الأسئلة ويميل إلى المناقشات توجيهه إلى مطالعة المواضيع التي تشبع ميوله و اهتماماته- فتح أبواب الحوار و المناقشة من خلال المحاضرات و اللقاءات – الاستماع إلى مناقشاته و آراءه و توجيهها وا غناؤه بالمعلومات الصحيحة – تعويده التفكير الواقعي – مراعاة اهتمام الآخرين – التأكيد على احترام الآخرين- تعريفه بالحقوق و الواجبات – نكون مرجعا لمعلوماته – شاركه آرائه0
الشجرة تحتاج لعناية ويجب معرفة كيف نتعامل معها من حيث الماء و الهواء و السماد
الطفل ماهي حاجاته 000 كيف نفهمه 00000 ماهي اساليب التعامل معه
حتى نستطيع التعامل معه بطريقة نساعده على النمو ليصبح انسان نفتخر به
الحاجات هي:
الحاجة إلى الاستقلال:
شعور الفرد بأنه يتصرف بحرية و له كيان خاص و الاعتماد على نفسه -احترام خصوصياته- إعطاؤه فرصة لاتخاذ قرار و إشعاره بأنه مسؤول عنه- فتح مجال لإبداء رأيه بحرية- تخصيص غرفة له – عدم فرض الآراء عليه- مناقشته و معاملته بطريقة يشعر انه مستقل و صاحب قرار – تدريبه على تحمل المسؤولية – إعطاء دور بالأنشطة –عدم عقابه عند الخطأ- زرع الثقة بنفسه و بالآخرين واعتباره ناضج و معاملته كصديق0
الحاجة إلى المكانة و التقدير:
شعور الفرد بان له مكانة في البيئة و الجماعة التي يعيش فيها وله دور واضح ,مقبول تعزيز أي مبادرة لديه للمشاركة في الفرق و الأنشطة- التعرف على أصدقائه و احترامهم –تكليفه بمهام تميزه عن غيره وتتناسب مع قدراته-مساعدته في إبراز مواهبه- القدوة الحسنة – عدم السخرية منه –نساعده على تحمل المسؤولية – رفع ثقته بنفسه –التحلي بالأخلاق ضمن الجماعة –تعريفه بالحقوق و الواجبات و نظام المجتمع0
الحاجة إلى الأمن و الطمأنينة :
شعور الفرد بالأمن و انه مقبول ويحتاج إلى رعاية و اهتمام والديه وثقة بنفسه و قدراته و السيطرة عليها الابتعاد عن المشاحنات أمامه- توفير جو آمن بالمدرسة و الأسرة- عدم عقابه و توبيخه على الخطأ البسيط-تكليفه بعمل يستطيع إنجازه –عدم إهماله- إشباع حاجاته الانفعالية و الاجتماعية- بث الطمأنينة بنفسه- غرس الثقة بنفسه لاتخاذ قرارات إيجابية – عدم السخرية منه0
الحاجة إلى تقدير الذات :
شعور الفرد بأهمية نفسه وقادر على الإنجاز وعدم شعوره بالدونية , واثبات وجوده ضمن الآخرين تكليفه بمهام يشعر بقيمة ذاته- إعطاء دور للمشاركة – تعزيزه- التركيز على مواهبه – التركيز على النواحي الإيجابية في شخصيته- مساعدته في حل المشكلات – رفع ثقته بنفسه – القدوة الحسنة أمامه –تبصيره بقدراته و إمكانياته0
الحاجة إلى الحب:
شعور الفرد برضا الآخرين عن صفاته النفسية و الجسدية خصوصا من الجنس الآخر و لفت انتباههم و البروز أمامهم التأكيد على أهمية العاطفة- التأكيد على النواحي الإيجابية بشخصيته- تصعيد العاطفة لحب ( النجاح المدرسي و العمل و الأهل و الله و الرسول و الوطن) – ترتيب الأولويات – ربط الحب بالعقل- الإصغاء له و توجيهه و إرشاده دينيا – الاهتمام بالأنشطة لصرف الطاقة لديه عن طريق ( المسا بقات و الألعاب و الرحلات وممارسة الهوايات ) إشراف الأهل و التعرف على أصدقائه توجيههم
الحاجة إلى أن يكون محبوبا :0
شعور الفرد انه محبوب من قبل الآخرين بالمدرسة و الأسرة و الأقران إعطائه الحنان و المحبة و الاهتمام به- إشعاره انه فرد مهم بالأسرة و له رأيه – الاستماع له – تعزيز السلوك الجيد – عدم نبذه و إهانته- إعطائه فرص للتعبير عن نفسه – تقدير انفعالاته – تقبل آرائه و توجيهه 0
الحاجة إلى فلسفة مرضية:
شعور الفرد أن لديه منهج خاص بالتفكير و يطرح الأسئلة ويميل إلى المناقشات توجيهه إلى مطالعة المواضيع التي تشبع ميوله و اهتماماته- فتح أبواب الحوار و المناقشة من خلال المحاضرات و اللقاءات – الاستماع إلى مناقشاته و آراءه و توجيهها وا غناؤه بالمعلومات الصحيحة – تعويده التفكير الواقعي – مراعاة اهتمام الآخرين – التأكيد على احترام الآخرين- تعريفه بالحقوق و الواجبات – نكون مرجعا لمعلوماته – شاركه آرائه0