انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ارشاد نفسي - منوعات - ترفيه - كاريكاتير- قرارات - مسابقات - نتائج امتحانية

         روضة طيور الجنة

 

تصميم: علي مأمون حميدي  - wamid.yoo7.com

2 مشترك

    مهارة دراسة الحالة الفردية:

    ragaa
    ragaa
    مرشد مجد
    مرشد مجد


    انثى عدد الرسائل : 45
    العمر : 53
    البلد : مهارة دراسة الحالة الفردية: Syria
    تاريخ التسجيل : 25/05/2009

    مهارة دراسة الحالة الفردية: Empty مهارة دراسة الحالة الفردية:

    مُساهمة من طرف ragaa السبت أكتوبر 31, 2009 10:33 am

    مهارة دراسة الحالة الفردية:
    -كيف يدرس المرشد النفسي والمرشدة النفسية حالة الطالب أوالطالبة؟

    دراسة الخالة الفردية من اهم الأعمال
    التي يقوم بها المرشد والمرشدة في المدرسة بل إنها الميزة التي تميز المرشد والمرشدة عن غيرهما ، وبمقدار ما يملكان من مهارة ودراية وخبرة بمقدار ما ينجحان في مساعدة الطالب أو الطالبة ، لأن دراسة الحالة من أدق الأعمال الإرشادية ، فالمرشد والمرشدة يتعاملان مع السلوك الإنساني الذي يصعب ضبطه أو التنبؤ به ، ومهارة دراسة الحالة عمل ميداني بحت إلا ما يقوم به الاختصاصي من تسجيل لازم في سجل مخصص لذلك خوفا من النسيان ، كما أنه يجب الا يغيب عن ذهن المختص أنه لايوجد مشكلتان تتشابهان تمام التشابه ، حتى لو كان المسترشدان أخوين لاختلاف الظروف وأساليب التنشئة الاجتماعية ، ومن الملاحظ أن المرشد أو المرشدة يحسان بمتعة كبيرة وهما يمارسان هذا العمل الإنساني لاسيما إذا لاحظا تحسنا على الحالة التي يدرسانها ، وما أكثر الطلاب والطالبات الآتي يحتجن إلى مساعدة متخصصة ، ولكن مع الأسف أن هذه الخدمة العظيمة لاتقدم في المدارس بشكل مرض وذلك بسبب عدم وجود البيئة الإرشادية المناسبة للدراسة ولكون أكثر المرشدين في المدارس غير مختصين في خدمة الفرد علاوةعلى أن كثيرا من المدارس لايوجد بها مرشدون ولا مرشدات لأن المرشد غير المتخصص لايستطيع القيام بمثل هذا العمل الفني 0
    وكثير من الطلاب والطالبات يعانون من الإهمال في داخل المنزل وخارجه ، فالمدرسة لاتقدم الخدمات الإرشادية اللازمة للأطفال والمراهقين وكذلك المجتمع ، يغفل كثيرا عن حاجات الشباب ، الطفل في المنزل يفقد الرعاية الأبوية فهو بين أب غائب بجسمه وعقله أو غائب بعقله دون جسمه ، وأم أنهكتها المتاعب والتوترات ، وصارت تمارس شتا أنواع القهر والتعذيب للأطفال ، لاكرها لهم ولكن لفقد الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع الأطفال , أو انشغالها بأمور أخرى خارج المنزل كالأم العاملة التي تستد أمور تربية الأطفال للمربية أو الخادمة 0، وبالتالي يكون وجود الأم كعدمه في حياة الأسرة والأطفال 0
    الصعوبات التي يواجهها المرشد أو المرشدة عند دراسة الحالة :
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1-عدم قدرة المرشد على تأمين المعلومات الكافية عن الحالة بسبب عد م تعاون المنزل 0
    2- كثرة أعداد طلاب المدرسة ، لأن دراسة الحالة تحتاج وقتا طويلا ، والمرشد ليس مفرغا لهذه الدراسة فقط إذ لديه أعمال إرشادية أخرى لاتسمح له بممارسة دراسة الحالة بمدة كافية.
    3- قلة تدريب بعض المرشدين والمرشدات على فنيات دراسة الحالة، تجعل هذه الدراسة تنفذ بشكل غير مرضي 0
    4- عدم ثقة كثير من الطلاب بالمرشد أو المرشدة وبالتالي عجز المرشد أو المرشدة عن الحصول على معلومات ضرورية، تساعد في تشخيص الحالة واقتراح بدائل علاجية لها 0
    5- عدم قدرة المرشد أو المرشدة على كسب ثقة الوالدين، وبالتالي تكون العقبة اكبر للحصول على مساعدة الطالب والطالبة0
    6- من الصعوبات التي يواجهها بعض المرشدين أن مدير المدرسة غير متفاعل مع ما يقوم به المرشد من أعمال إرشادية، وبالتالي يكون المدير عقبة في وجه المرشد، وبمعنى آخر انعدام الثقة بين المدير والمرشد ، ومن الأمثلة الخاطئة التي تصدر عن بعض مديري المدارس أن مدير المدرسة يتدخل في دراسة الحالة ويقدم الحلول الجاهزة وعندما لاتفلح يقوم بتحويلها للمرشد ، ولكن بعد فوات الأوان 0
    7- من الصعوبات التي تواجه المرشد في المدرسة أ ن بعض المعلمين غير مقتنعين بما يقدمه المرشد من خدمات للطلاب ـ بل البعض يمارس أعمالا سيئة مع بعض الطلاب كالضرب مثلا وهم يعلمون موقف المرشد من الضرب ، لذا فإنهم يقفون ضد المرشد ، مما يجعل دراسة المرشد للحالة تتسم بالصعوبة لفقدانه دعم المعلمين ،
    8- يجب الا يمارس دراسة الحالة إلا من لديه دراية ومعرفة لأن غير المؤهل للدراسة يعقد المشكلة أكثر وأكثر ويصل إلى طريق مسدود ، فإ ذا شعر المرشد أن ليس باستطاعته القيام بممارسة دراسة ما يجب عليه أن يحيلها لزميل آخر أو ممن يستطيع القيام بذلك ، وهذه هي الروح العلمية للأعمال المهنية ، ويكون دور المرشد في هذه الحالة هو دور المتابع لتطورات الحالة 0
    صفات يجب أن يتحلى بها المرشد أو المرشدة لكسب ثقة الآخرين:
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أن يتحلى المرشد أو المرشدة بالصبر وحسن التصرف وأن يكونا قدوة حسنة لطلابهما 0
    عدم النفاق والمجاملة أو الكسب من خلال العلاقة المهنية بالتقرب للمسترشد إذا كان من أسرة رفيعة الشأن والابتعاد عن الحالات الفقيرة التي لاللهجو المرشد من ورائها مكاسب ماديةأ ومعنوية 0
    يجب أن يكون المرشد ذا ثقافة عالية وذكاء حاد 0
    أن يحافظ المرشد على ما تلقاه من معلومات من المسترشد ، وعدم إفشاء هذه المعلومات لأحد مهما كانت علاقته قريبة منه إلا بموافقة المسترشد لان هذه المعلومات فيها خطر على المسترشد كأن يدلي المسترشد بمعلومات خطيرة للمرشد بعزمه على الانتحار أو قتل أحد 0
    يجب على المرشد أو المرشدة عدم قطع صلتهما بالقراءة في كتب الإرشاد والخدمة الاجتماعية والقياس النفسي والإحصاء التربوي للحصول دائما على معلومات جديدة بالإرشاد وعدم الاكتفاء بما تلقاه من معلومات أثناء الدراسة الجامعية 0
    يجب أن يتسم المرشد أو المرشدة بالبشاشة والابتسامة الدائمة التي تقرب منهما الطلاب والطالبات وتشعرهم بالارتياح والهدوء النفسي 0
    ما المقصود بدراسة الحالة ؟

    0المقصود بدراسة الحالة أنها جميع المعلومات المفصلة والشاملة التي تجمع عن الفرد المراد دراسته في الحاضر والماضي، (علم النفس العلاجي د0 إجلال يسري ص75)0
    مالفرق بين دراسة الحالة وتاريخ الحالة ؟
    تعد دراسة الحالة case study تاريخ شامل وكامل لحياة الفرد المدروسة حالته بينما تاريخ الحالة جزء من دراسة الحالة ، وتعد دراسة الحالة الطريق المباشر إلى جذور المشكلات الإتسانية 0
    ماالفرق بين الإرشاد الفردي والإرشاد الجمعي ؟
    الإرشاد الفردي يكون بين المرشد والمسترشد وجها لوجه ، أما الإرشاد الجمعي فيكون بين مسترشدين عدة، وما يصلح للإرشاد الجمعي لا يصلح للإرشاد الفردي ـ فحالات الفصام والتخلف العقلي والحالات اللاأخلاقية لايصلح معها إلا الإرشاد الفردي ، لذا فالإرشاد الجمعي ليس بديلا للإرشاد الفردي 0
    ماالفرق بين الإرشاد المباشر والإرشاد غير المباشر ؟
    الإرشاد المباشر تكون الجهود الإرشادية موجهة إلى المرشد دون المسترشد ، فهو الذي يجمع المعلومات ويشخص ويقترح ألأساليب العلاجية والمسترشد يكون حينئذ متلق فقط أما الإرشاد غير المباشر فالقطب الفاعل فيه هو المسترشد تفسه فهو محور العملية الإرشادية ، وقامت على هذا الأساس نظرية معروفه هي نظرية الإرشاد المتمركز حول العميل لكارل روجرز ، والمرشد في هذه العملية محايد لايتدخل إلا وقت الضرورة 0
    ما أهداف دراسة الحالة ؟
    تهدف دراسة الحالة إلى الأمور التالية:
    1-تحقيق الصحة النفسية للمسترشد طالب المساعدة ، وتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي له0
    2- إزالة ما يعترض سبيل المسترشد من عقبات وصعوبات ومساعدته في التغلب عليها ، أو التخفيف منها واستبعاد الأسباب التي لايمكن إزالتها 0
    3-تعديل السلوك غير المرغوب فيه بآخر مرغوب فيه 0
    4- تعليم المسترشد كيف يحل مشكلاته بنفسه مستقبلا دون الرجوع إلى المرشد 0
    هل على المرشد أن يتقيد باستمارة بحث الحالة أم لا؟

    الاستمارة التي أقرتها دائرة الإرشاد في وزارة التربية ، وضعت فقط للاستنارة بها والاستعانة على الدراسة ، ولتذكير المرشد أو المرشدة ببعض النقاط اللازم الوفاء بها ،وهي عبارة عن خلاصة للمقابلات الإرشادية التي تمت بين المرشد والمسترشد ، وبين أقارب المسترشد كوالد المسترشد والدة المسترشدة أو أصدقائه أو صديقاتها ، ومن له علاقة به أوبها وهي عبارة عن خلاصة لمعلومات كثيرة جمعت عن الحالة يظهر فيها التشخيص وخطة العلاج ، وتتبع الحالة وهي بلا شك تكشف جهود المرشد أو المرشدة في دراسة حالة ما0
    ماهي المعلومات اللازم جمعها عن الحالة؟

    المعلومات والبيانات العامة وتكوين الأسرة وجميع من يعيش معهم من الأقارب 0
    الحالة الجسمية والصحية : من حيث المرض والصحة والأمراض السابقة 0
    الحالة المعرفية والعقلية : الذكاء القدرات والاستعدادات ، التحصيل الدراسي ، ملاحظات المعلمين ، وإدارة المدرسة واتجاهات الطالب أو الطالبة نحو الدراسة ، خطط الطالب الدراسية والمهنية ، محافظته على تنظيم الوقت ، والاستفادة من وقته 0
    البيئة الاجتماعية: علاقاته وتفاعله مع زملائه ومعلميه علاقته بأفراد أسرته ، صداقاته ومدى تأثيرهم في سلوكه 0
    النواحي الانفعالية : الفراغ ، الاتجاه نحو الذات (نظرته لنفسه) ثقته بنفسه 0000 الخ0
    ماهي مصادر الدراسة؟
    الفرد نفسه ، فهو أعرف الناس بواقع حاله 0
    الأسرة ( الأب –الأم –الأخوان- الأخوات – العم والعمة والخال والخالة والجد والجدة )
    الأصدقاء ( لأن بعض الطلاب يعرف عنهم أصدقاؤهم أكثر مما يعرفه أقرب أقربائهم 0
    المعلمون ، لاسيما المعلم الذي يتردد يوميا على الفصل كمعلم اللغة العربية أو رائد الفصل 0
    الاختصاصيون ( المرشد النفسي والاجتماعي )
    مصادر أخرى كالسجلات ( سجل المعلمة ، الحالات اليوميةالطارئة ، التقارير الشهرية والاختبارات النفسية إن وجدت )0
    ماهي أدوات الدراسة ؟

    المقابلة في الإرشاد النفسي ،هي بحد ذاتها ثشمل عناصر خدمة الفرد ( جمع المعلومات – التشخيص – العلاج ) فمن خلال المقابلة الإرشادية يجمع المرشد المعلومات ويشخص ويعالج عن طريق التنفيس الانفعالي والتطهير 0
    الاختبارات النفسية : مثل اختبار وكسلر للأطفال والراشدين واختبار بينية للأطفال ، واختبار المصفوفات واختبار بورتس ( المتاهات) واختبار رسم الرجل والشجرة والبيت وغيرها
    الملاحظة ( ملاحظة السلوك) 0
    السيرة الذاتية : وهي ما يكتبه المسترشد أو المسترشدة عن نفسيته وما يعانيه من مشكلات ، تقدم للمرشد او المرشدة لمساعدتهما ، وتستخدم السيرة الذاتية مع المسترشدين الذين لايستطيعون التعبير عن مشكلاتهم عن طريق المقابلة 0

    اعتبارات يجب مراعاتها عند استخدام استمارة دراسة الحالة
    هناك استمارة يحتذي بها المرشد أو المرشدة عند دراسة الحالة والاستمارة التي بين يديك أخي المرشد ، هي استمارة تفي بالغرض ، المهم ان تكون شاملة لعناصر الدراسة وهي  جمع المعلومات التي لها علاقة بالمشكلة و تشخيص المشكلة و خطة العلاج ومتابعة العلاج 0
    ما المقصود بوصف الحالة : :
    المقصود بوصف المشكلة توضيح الظروف والأعراض التي رافقت حدوث المشكلة والمظاهر الخارجية التي لوحظت على الحالة كالعدوانية ، الخجل ، الغياب عن المدرسة ، النوم في الصف دون ذكر أسباب المشكلة أو التعرض للجهود العلاجية .0
    ماهي الأفكار التشخيصية الأولية ؟
    هي أول ما يتبادر إلى الباحث عن الأسباب التي أدت إلى المشكلة ولكن ما يذكره الباحث في هذا النوع من التشخيص ليس بالضرورة هي أسباب حقيقية بل يمكن تغييرها مستقبلاً عندما تكتمل الصورة عن المشكلة ، وعندما يفهم الباحث المشكلة بصورة أكثر و أشمل بحسب ما يتوافر لديه من معلومات . 0

    متى تتم إحالة المشكلة للجهات المختصة ؟
    عندما يدرك الباحث أن المشكلة التي بحوزته ليس بمقدوره أن يقدم لها المساعدة المطلوبة إما لنقص في قدرات المرشد أو أنها ليست ضمن نطاق عمله التخصصي فيعمل على تحويلها إلى شخص آخر أكثر منه خبرة ودراية وتدريب أو يحيلها إلى وحدة الخدمات الإرشادية بمنطقته أو محافظته 0
    ما هي العبارة التشخيصية ومم تتكون ؟
    هي عبارة عن خلاصة ما توصل إليه المرشد والمرشدة من معلومات بعد تحليلها وتفسيرها واستبعاد ما ليس له علاقة بالمشكلة ، وتتكون العبارة التشخيصية من :
    أولاً : المقدمة :
    والمقصود بالمقدمة بعض البيانات الأولية التي تدل على الحالة كرمز الطالب مثلاً طالب مسترشد اسمه / محمد سعيد صبري ـ الرمز ( م ، س، ص ) ـ الصف الدراسي : الرابع ابتدائي ـ المرحلة : الابتدائية ـ العمر 10 سنوات .
    الشكوى : (( يعاني الطالب من صعوبة في النطق )) .
    التصنيف العام : مشكلة صحية نفسية .
    التصنيف الخاص (( الطائفي )) : صعوبة في النطق .

    ثانياً : الجوهر :
    والمقصود بالجوهر الأسباب الذاتية والبيئية التي كونت المشكلة وهي مترابطة متشابكة متداخلة يرتبط فيها الحاضر بالماضي ، وتؤثر العوامل البيئية في الذاتية .. فمثلاً سوء معاملة الوالدين للطفل والقسوة عليه تؤديان إلى : إما للعدوانية أو الخجل والانطواء … إلخ .

    أ ـ العوامل الذاتية وتشمل مايلي :

    * الحالة الجسمية : كالأمراض العضوية { صعوبات الكلام ، ضعف السمع أو البصر .. وغيرها } .
    * الحالة النفسية : كالخجل العدوانية والوسواس القهري والصمت الاختياري .
    * الحالة الاجتماعية : كالانعزال وعدم وجود صداقات للطالب وسوء التكيف الاجتماعي .
    * الحالة العقلية : كنقص الذكاء وصعوبة التعلم وبطء التعلم و الديسلكسيا ( عسر القراءة ).. الخ .
    العوامل البيئة :
    وتعني جميع المؤثرات الخارجية التي تؤثر في شخصية الفرد ، أي العوامل التي تشكل ضغطاً على الطالب كالأسرة والمدرسة والمجتمع .0
    ب- العوامل البيئية وتشمل مايلي:
    الأسرة والمدرسة والمجتمع ،و تعني كل المؤثرات الخارجية التي تشكل ضغطا على الحالة0
    الأسرة :
    التفكك الأسري ، إما بطلاق أو مشاجرات زوجية تؤدي إلى الطلاق العاطفي أو تعدد زوجات أو غياب الأب عن المنزل إما بسفر أو ضعف شخصية أو إهمال أو أن الأم هي المسيطرة على الأب وكثرة أعداد العائلة ووجود إخوان غير أشقاء أو كون الأب مدمن مخدرات أو مريض نفسيا أو أن تكون الأم مريضة نفسيا أيضا كما أن وجود مريض في الأسرة يشكل ضغطا خارجيا على الحالة وسؤ العلاقة بين الأب والابن ووجود أخطاء في التنشئة الاجتماعية كالقسوة والتدليل الزائد والحماية الزائدة والتذبذب في المعاملة والإهمال ، والمقارنة بين الإخوان أو تفضيل البعض على الآخر وعدم الإفساح للابن للتعبير عن نفسه وعدم احترام مشاعره ، وفقدان الجو العائلي المشحون بالمحبة والدفء العاطفي ، والازدواجية في المعاملة وتدني مستوى الأسرة الاقتصادي والثقافي ( أمية الأبوين أو أحدهما ) أو ارتفاع مستوى المعيشة الباهظ إلى جانب الفراغ لدى الابن وضعف الرقابة المنزلية 00
    المدرسة:
    يواجه بعض الطلاب ضغوطا تحدث من داخل مدارسهم قد تسبب ترك الطالب المدرسة وتسربه منها ، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى انحراف الطالب أو إصابته ببعض الأمراض النفسية إذا كان مهيئا لها ومن هذه الضغوط مايلي::
    1-علاقة الطالب السيئة بالمعلمين أو أحدهما وعدم وجود التوافق بين المعلم وتلميذه ، مما يؤدي إلى كراهية المادة العلمية ثم كراهية المعلم ثم كراهية المدرسة 0
    2-إطلاق بعض المعلمين ألفاظ جارحة على الطلاب قد تسبب العداء بينهم ، وتجعل الطالب يأخذ موقفا سلبيا من المدرسة ولربما كلمة نابية مثل ياغبي تدفع بالطالب إلى ترك المدرسة 0
    3- كثرة تغيير الجدول المدرسي وبالتالي تغيير المعلمين يؤثر سلبا على الطلاب ، وتنقل الطالب من مدرسة إلى أخرى أثناء العام الدراسي ، فالطالب أو الطالبة يحتاجان إلى فترة غير قصيرة قد تصل إلى شهر للتكيف مع مدرستهما الجديدة 0
    4- ضعف شخصية المعلم وعدم قدرته على إيصال المادة العلمية لطلابه مما يزيد من نسبة المتأخرين دراسيا 0
    5-قسوة الإدارة المدرسية وإتباعها الأسلوب الدكتاتوري في التعامل مع الطلاب ، وعدم إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن مشاعرهم وتسفيه آرائهم 0
    6- فوضوية الإدارة المدرسية بالتالي ينسحب ذلك على بعض الطلاب ، واستهتارهم وكثرة غيابهم وتأخرهم عن التمارين الصباحية 0
    7-رتابة العمل المدرسي وعدم وجود أماكن للترفيه في المدرسة لضيق المبنى المدرسي 0
    8- وضع الطالب في مؤخرة الصف مما يتيح له العبث والنوم ، وعدم التركيز عليه من قبل بعض المعلمين ، كما أنه لاتتاح له رؤية السبورة أو سماع شرح المعلم 0
    9-سوء علاقة الطالب أو الطالبة بزملائهما في المدرسة وعدم تكيفهما، مع الجو الدراسي 0
    10- تحيز بعض المعلمين لبعض الطلاب دون بعض مما يورث العداء للمعلم وكراهية حصته وما يترتب على ذلك من مشكلات 0
    11- قلة الأنشطة المدرسية في المدرسة ، وعدم وجود وسائل للقضاء على أوقات فراغ الطلاب أو الطالبات مما يتيح الفرصة للطلاب والطالبات بقضاء أوقاتهم بما يضر ولا ينفع 0
    12- بعد مساكن بعض الطلاب عن المدرسة إذ لايتهيأ لهم وسيلة نقل مما يؤدي إلى تأخرهم عن الحضور للمدرسة وما يترتب على ذلك من تأخرهم الدراسي 0
    المجتمـــــــــــــــــــــــــــــــع
    الفرد في حياته يؤثر ويتأثر بمن حوله من صداقات ومعارف وأقارب ووسائل أعلام وغيرها والطالب فرد في جماعة ، ورفيق السوء يجر الطالب إلى مزالق الشر فتفضي به إلى الانحراف السلوكي فكثرة خروج الطالب من المنزل وصحبنه لأناس اكبر منه سنا أو ممن تسربوا قبله من المدرسة ووجود الفراغ والمال وكثرة السهر خارج المنزل في المقاهي والأندية والطرقات تؤثر إلى حد بعيد في سلوكيات بعض الطلاب سلبا ، كما تلهيهم عن استذكار ومراجعة دروسهم ، كما أن نوعية الحي الذي يسكنه الطالب (صاحب الحالة ) له تأثير على مستواه العلمي والسلوكي ، فيوجد أحياء تكثر فيها المضاربات والسرقات والكتابة على الجدران نتيجة التحالله وفقدان الوعي الأسري في هذه الأحياء وتدني المستوى الثقافي عند أغلب سكان هذا الحي مما يؤثر على سلوكيات الطلاب وتحصيلهم العلمي 0
    إنه عندما يكون لدى المرشد إلمام بالعوامل التي كونت المشكلة سواء أكانت عوامل ذاتية أو بيئية فإنه في الغالب أن يحس المرشدان أحد هذه العوامل ( الذاتية أو البيئية)هو ما يغلب في التأثير على شخصية الطالب المدروسة حالته ( الوزن الإكلينيكي )فأحيانا تكون العوامل البيئة أكثر تأثيرا على الطالب من العوامل الذاتية ،أو العمحمدكما أنها تكون أبرز في إحداث مشكلة المسترشد والعمحمدصحيح ، وخلاصة القول إن التشخيص ماهو إلا عملية علاجية أكثر من كونه تصنيف الفرد ضمن فئة معينة ( علم النفس العلاجي ص 54)0


    ثالثاً : الخاتمة :
    تعني الخاتمة أهم التوصيات العلاجية مع الإشارة إلى نوعية الطريقة التي سيسلكها المرشد في علاج المشكلة بدون تفصيل، كما ينبغي الإشارة إلى نقاط القوة لدى المسترشد لاستثمارها في العلاج ونقاط الضعف لعلاجها.

    الهدف العلاجي :
    لكل مشكلة من المشكلات النفسية والاجتماعية أهداف، هذه الأهداف توجدها وتحددها الحالة المعنية بالدراسة، ويمكن تلخيص أهم الأهداف العلاجية بما يلي:
    1 ـ تعليم المسترشد كيف يحل مشكلته بنفسه ويصنع قراره بنفسه أيضاً دون الحاجة إلى اللجوء إلى
    المرشد مستقبلاً.
    2 ـ مساعدة المسترشد في التغلب على المشكلات التي يعاني منها .
    3 ـ الرفع من مستوى الطالب التحصيلي والعلمي .
    4 ـ تحقيق الصحة النفسية للمسترشد .

    رسم خطة العلاج :
    يعتمد علاج المشكلات النفسية والاجتماعية على مدى ما توفر للمرشد من معلومات عن الحالة ، وعلى مدى فهم المرشد للمشكلة فهماً صحيحاً دقيقاً ليتمكن من خلال ذلك من وضع خطة علاجية مناسبة للحالة التي بين يديه .
    كما أن العلاج يعتمد اعتماداً كلياً على إزالة الأسباب الذاتية والبيئة التي كونت المشكلة ، وتخليص المسترشد من تأثيراتها الضاغطة عليه ، ولكن ليس بمقدور المرشد إزالة كل الأسباب لأن هناك أسباباً لا يمكن إزالتها أو القضاء عليها ولكن يمكن أن يعمل المرشد على التخفيف من وقعها على المسترشد ، ومساعدته في التكيف مع وضعه المزري ، وهذا في حد ذاته أفضل من ترك الطالب عرضه للصراع والتوتر والقلق .
    وعلاج المشكلات النفسية والاجتماعية يعتمد اعتماداً كلياً ـ أيضاً ـ على التشخيص الدقيق بنوعيه التشخيص الذاتي والتشخيص البيئي ولا ينبغي التفكير بأن تقسيم التشخيص إلى ذاتي وبيئي أنهما منفصلان ولكنهما متداخلان يؤثر بعضهما على الآخر .0

    متابعة الحالة :
    يعني تتبع الحالة متابعة الحالة لمعرفة مدى التحسن من عدمه ، فأحياناً يتحسن وضع الطالب الخاضع للدراسة لمجرد العناية والرعاية ، وهذا ما يطمح له المرشد ، ولكن أحياناً لا يتحسن وضع الطالب لأسباب غير مقدور عليها ، و متابعة الحالة تتم على النحو التالي :ـ
    1 ـ اللقاء بالمسترشد بين فترة وأخرى للسؤال عن حالته 0.
    2 ـ اللقاء ببعض المعلمين لمعرفة مدى تحسن الطالب علمياً وملاحظتهم على سلوكه 0.
    3 ـ الاطلاع على سجلات الطالب ودفاتره ومذكراته و واجباته .0
    4 ـ الاتصال بولي أمره إما تلفونياً أو بطلب حضوره للمدرسة لمعرفة وضعه داخل الأسرة ،
    وهل هناك تطورات جديدة حدثت ؟
    ولابد أن يذكر المرشد تاريخ المتابعة ومتى تمت .؟
    إنهاء الحالة :
    يمكن للمرشد الطلابي إغلاق ملف الحالة إذا رأى أن لا فائدة من الاستمرار فيها.
    للأسباب الآتية:
    1 ـ انتقال الطالب من المدرسة أو تركه لها .
    2 ـ إحساس المرشد أنه لا يستطيع تقديم المساعدة للتلميذ ، عندئذ يقوم بتحويل الحالة لمرشد آخر أكثر منه كفاءة وخبرة 0

    3 ـ أن تكون الحالة ليست في نطاق عمل المرشد كالأمراض النفسية والعقلية وغيرها، فيقوم
    المرشد بتحويلها لجهات خاصة ويتولوا هم دور المتابعة .
    4 ـ عندما يتحسن المسترشد، ويدرك المرشد أن المسترشد قد تعلم كيف يحل مشكلاته بنفسه، ويصنع قراره بنفسه.




    والله الموفق 0
    yaah
    yaah
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر عدد الرسائل : 278
    العمر : 44
    البلد : مهارة دراسة الحالة الفردية: Syria
    تاريخ التسجيل : 08/12/2008

    مهارة دراسة الحالة الفردية: Empty رد: مهارة دراسة الحالة الفردية:

    مُساهمة من طرف yaah الإثنين نوفمبر 02, 2009 9:55 am

    بعتلك رد وخلصت البطاقة
    شكرا الك مواضيعك رائعة
    avatar
    ????????
    زائر


    مهارة دراسة الحالة الفردية: Empty شكرا على الافاده

    مُساهمة من طرف ???????? الإثنين فبراير 28, 2011 8:25 am

    sunny سلمت يداكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 10:17 am